تركيب الباركية




إن الديكور يخلق البهجة والجمال في منزلك، لذلك يجب اختياره بعناية وبألوان مبهجة لكي يتناسق ويتناغم للحصول علي منظر مثالي للمنزل، وهناك العديد من أنواع الديكور منها "مودرن، وأنيق، وصناعي، ...."، وكذلك الديكور يدخل في جميع أنحاء المنزل من "أسقف، وأرضيات، ومطابخ، ..."، ولكننا في ذلك المقال سوف نتحدث عن ديكور الأرضيات، وبالتخصيص في شأن تركيب باركيه الأرضيات.


ما هو  باركيه الأرضيات

هو عبارة عن شرائح أو قطع خشبية سمكية وقوية ذات أشكال هندسية متناغمة ومتناسقة، وقد تم استعماله لأول مرة في فرنسا عام 1684م في قصر "فرساي"، ويتم استخدامه لفرش الأرضيات عن طريق مواد لاصقة، وهناك العديد من الأشخاص يفضلونه لما يعكسه من أناقة ودفء، ولأن كل شخص ذوقه يختلف عن الباقي أصبح هناك العديد من الأنواع والأشكال حتي تتماشي مع الأذواق.

أنواع الباركيه أو الأرضيات الخشبية

كما ذكرنا سابقاً أن له العديد من الأنواع ومنها

المصنوع من خشب الزان.

البامبو.

السنديان الأحمر والأبيض.

البلوط.

الماهوجني.

الرماد.

الكرز.

الجوز.

بعض وصايا خبراء الديكور

يجب اختيار النوع واللون المناسب عند اختيار الباركيه، حتي يكون متناسق مع باقي العناصر الموجودة في المنزل مثل "الأثاث، ولون المنزل،..." وغيرهم.

يجب الأخذ في الاعتبار أن تتوافق القياسات تلك الشرائح لأن يتأثر بالحرارة والبرودة، فهو يتمدد بالحرارة ويتقلص بالبرودة.

يجب الحذر من تركيب الأرضيات الخشبية في الأماكن الرطبة التي تتعرض للماء، مثل "الحمام، أو المطبخ، أو الفسحة التي توجد قرب حمام السباحة"، أما إذا رغبت في ذلك فيجب عليك استشارة المختصين في ذلك، حتي تحصل علي نوع خاص من الخشب له القدرة علي مقاومة الماء، وتستطيع وضع كمية كبيرة من الورنيش والزيت عليه للاطمئنان.

يجب الأخذ في الاعتبار أن الأرضيات الخشبية غالية الثمن، ذات جودة عالية، إما إذا كانت الميزانية محدودة يمكنك وضع عالية الجودة في الصالات وغرف المعيشة، ووضع الأقل جودة في غرف الأطفال وغرف النوم.

يحتاج الباركيه إلي عناية خاصة جداً في التنظيف والتلميع باستمرار، لكي تدوم نضارته ويتمكن من مقاومة عوامل الزمن، ويستحسن أن يتم تشميعه وتزييته من وققت إلي آخر.